المهام والإختصاصات:
- تعد وتنسق السياسات و الإجراءات التي يجب أن تتبعها الإدارات التعليمية في إدارتها لبرامج تعليم الصم وضعاف السمع والنطق و وبرامج الخدمات المساندة وتقدم المساندة الفنية لها كلما دعت الحاجة لذلك .
- تتابع وتقيم وتقدم التوصيات فيما يتعلق بتعليم الصم وضعاف السمع والنطق من ميزانيات الإدارات التعليمية و الوظائف المحدثة و اللوازم و المعدات و الآلات ومكافآت الطلاب و إعاشتهم وإسكانهم .
- تتابع وتتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص جميع طلبات الإدارات التعليمية المتعلقة بتعليم الصم وضعاف السمع و الخاصة بالموظفين و المواد والمعينات السمعية والأدوات المساعدة و اللوازم ...الخ .
- تتابع وتتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص جميع الطلبات الأخرى الواردة من الإدارات التعليمية و المتعلقة بتعليم الصم وضعاف السمع .
- تراجع وتتخذ الإجراءات المناسبة بخصوص جميع الأمور الإدارية الأخرى التي تتعلق بتعليم الصم وضعاف السمع ، وفقاً لسياسة الوزارة ، و كذلك التي تتعلق بأكثر من إدارة تعليمية واحدة مثل طلبات نقل المعلمين .
- تتلقى التقارير الواردة من الإدارات التعليمية و التي تهدف إلى إحاطة الإدارة بالمعلومات عن برامج تعليم الصم وضعاف السمع ، و إدارتها ومشاكلها و احتياجاتها ، وغير ذلك من المعلومات الضرورية للتخطيط و التطوير .
- تقوم بتنظيم الجولات الاستطلاعية و التوجيهية و المتابعة المختلفة على المعاهد و البرامج التعليمية و جعلها في صورة جماعية كلما كان ذلك ممكناً ، كما تطلب من المشرفين التربويين متابعة وتقييم البرامج التعليمية المختلفة ضمن جولاتهم .
- تشترك في برامج الأبحاث التربوية المتعلقة بتعليم الصم وضعاف السمع وتقوم بتزويد الجهات المعنية بالمعلومات المطلوبة .
- تساعد في إعداد و اختيار الكتب و الوسائل الإيضاحية و المختبرات و الآلات و المواد و اللوازم التعليمية ذات العلاقة ، وتقوم بتحديد المتطلبات السنوية .
- تساعد في تقييم وتكييف مناهج التعليم العام المطبقة على الطلاب الصم ، وفي التطوير المستمر لهذه المناهج ، وتقترح المراجعات و إعادة النظر في البرامج كلما كان ذلك ضرورياً .
- تتعاون في عملية اختيار وتعيين المعلمين و الأخصائيين الآخرين المطلوبين للعمل في برامج تعليم الصم وضعاف السمع ، كما تساهم في توجيههم للعمل بالإدارات التعليمية المختلفة ، و في التحديد المبدئي للمهام التي يتولونها .
- تقيم توصيات مديري الإدارات التعليمية الخاصة بتجديد أو إلغاء عقود الموظفين المتعاقدين الذين يعملون في معاهد وبرامج العوق السمعي .
- تعد وتقدم تقريراً سنوياً عن نشاطات الإدارة متضمنا كافة المعلومات المتعلقة بالطلاب و المديرين و البرامج التعليمية و المقترحات و الخطط القصيرة وطويلة المدى ، لتحسين وتطوير برامج تعليم الصم وضعاف السمع .
- تشارك في إعداد الميزانية السنوية للإدارة وفقا للسياسة و الإجراءات المتبعة .
تطور تعليم الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية:
كانت البداية الرسمية لتعليم الصم وضعاف السمع في المملكة العربية السعودية في العام 1384 هـ 1964 م عندما افتتحت وزارة المعارف ممثلة في إدارة التعليم الخاص آنذاك أول معهدين للطلاب و الطالبات الصم في مدينة الرياض - أحدهما للبنين و الآخر للبنات - التحق بهما 41 طالباً و طالبة ... المزيد
تربية وتعليم الصم:
(أ) المكان التربوي:
1. فصول الأمل للصم الملحقة بمدارس التعليم العام
2. معاهد الأمل للصم، ... المزيد
3. فصول الأمل المسائية (محو الأمية وتعليم كبار)
(ب) المراحل والمقررات والخطط الدراسية:
يتساوى أفراد هذه الفئة مع أقرانهم السامعين في مراحل التعليم العام الثلاث مع التأكيد على أهمية المرحلة التحضيرية (تتكون من سنتين) الخاصة المكثفة وتوفير خدمات التدخل المبكر ما أمكن ذلك، ويكون دمجهم في المواد الدراسية قدر الإمكان، مع ضرورة إكسابهم المهارات التعويضية اللازمة مثل:
- التدريب على النطق وقراءة الشفاه.
- معرفة طرق التواصل المختلفة مثل: التواصل اليدوي والكلي ولغة الإشارة حسب احتياج كل حالة .
- تنمية المهارات اللغوية.
- الاستفادة القصوى من بقايا السمع.
المرحلة التحضيرية:
- يدرس الطلاب الصم في هذه المرحلة التحضيرية بعض المفاهيم والمهارات الأساسية التي تتناسب مع قدراتهم من خلال وحدات دراسية تم تطويرها في العام الدراسي 1423 / 1424هـ، وهي كالتالي: (بيتي، أسرتي، مدرستي، الحي) وتدرّس في السنة الأولى، وفي السنة الدراسية الثانية تدرس الوحدات الدراسية التالية:(الرياضيات، والقراءة والكتابة، أنا مسلم) بالإضافة إلى القرآن الكريم والتربية البدنية والتربية الفنية.
- الأصل أن يدرس الطلاب الصم السنة التحضيرية الأولى في معاهد وبرامج الأمل للبنات، ومن ثم يستكملون السنة الدراسية الثانية من المرحلة التحضيرية، في معاهد وبرامج الأمل للبنين.
- الخطة الدراسية: هنا
المرحلة الإبتدائية:
- تم اعتماد تدريس مقررات التعليم العام تدريجياً في معاهد وبرامج الأمل للصم اعتباراً من العام الدراسي 1424 / 1425هـ، واكتمل تطبيق مقررات التعليم العام على المرحلة الابتدائية بمعاهد وبرامج الأمل للصم في السنة الدراسية 1429 / 1430هـ . وتمت إعادة طباعة كتب التعليم العام بعد تكييفها، وتعديل الخطة الدراسية واعتماد تطبيقها بدء من العام الدراسي 1433 / 1434هـ .
- الخطة الدراسية: هنا
المرحلة المتوسطة:
- تم اعتماد تدريس مقررات التعليم العام في الصف الأول متوسط في العام الدراسي 1430 / 1431هـ، وفي الصف الثاني متوسط في العام الدراسي 1431 / 1432هـ، واكتمل تطبيق مقررات التعليم العام على المرحلة المتوسطة بمعاهد وبرامج الأمل للصم في السنة الدراسية 1432 / 1433هـ . وتمت إعادة طباعة كتب التعليم العام بعد تكييفها، وتعديل الخطة الدراسية واعتماد تطبيقها بدء من العام الدراسي 1433 / 1434هـ .
- الخطط الدراسية: هنا
المرحلة الثانوية:
- يدرس الطلاب الصم في هذه المرحلة، منذ العام 1420هـ، مقررات دراسية خاصة، تركز على الجانب المهني (الحاسب)؛ الذي يستحوذ على 33% من الحصص المعتمدة في الخطة الدراسية.
- بدء من العام الدراسي 1433 / 1434هـ ، تم اعتماد تطبيق مقررات جديدة للصف الأول ثانوي امتداداً لما تم تطويره في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة. كما تم تطوير مقررات الصف الثاني ثانوي والصف الثالث ثانوي وسيتم تطبيقها في العامين الدراسيين 1434 / 1435هـ و1435 / 1436هـ على التوالي.
(ج) شروط القبول:
- أن تكون درجة فقد سمع الطفل من 70 ديسبل فأكثر في أفضل الأذنين مع استخدام المعينات السمعية بموجب تقرير من جهة مختصة معتمدة.
- أن لا تقل درجة ذكائه عن 75 درجة على اختبار وكسلر ، أو 73 درجة على اختبار استانفورد بينيه أو ما يعـادل أيا منهمـا من اختبارات الذكـاء الفـردية المقننة الأخـرى.
- أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس أخر يحول دون استفادته من البرنامج التعــليمي.
- أن لا يقل عمره عن 6 سنوات ولا يزيد على 15 سنة للقبول في الفصل الأول الابتدائي.
- أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص الوارد في القواعد التنظيمية لمعاهد و برامج التربية الخاصة .
- يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة.
التعليم المسائي:
- تطبق في مرحلة محو الأمية وتعليم الكبار نفس المقررات المطبقة في التعليم النهاري بالمرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية في معاهد وبرامج الأمل للصم وفقاً لخطط دراسية معدلة .
- شروط القبول: هي نفس شروط القبول في معاهد وبرامج فصول الأمل النهارية باستثناء شرط العمر، حيث لا يقل عمر الدارس عن 15 سنة .
تربية وتعليم ضعاف السمع:
(أ) المكان التربوي:
1. فصول ملحقة بمدارس التعليم العام، ... المزيد
2. برامج غرف المصادر، ... المزيد
3. برامج المعلم المتجول أو المستشار، ... المزيد
(ب) المراحل والمقررات والخطط الدراسية:
- تطبق على برامج ضعاف السمع نفس المقررات، والخطط الدراسية المطبقة في التعليم العام في كافة المراحل الدراسية.
- بالنسبة لتدريبات السمع والنطق فإنها تقدم بإتباع إستراتيجية العلاج التربوي الفردي لكل طالب، باعتبارها خدمة تأهيلية مساندة ولا تعامل كمادة دراسية مستقلة.
- الخطط الدراسية: هنا
(ج) شروط القبول:
- أن تكون درجة فقد سمع الطفل بين 35 إلى 69 ديسبل في أفضل الأذنين مع استخدام المعينات السمعية بموجب تقرير من جهة مختصة معتمدة.
- أن لا تقل درجة ذكائه عن 75 درجة على اختبار وكسلر ، أو 73 درجة على اختبار استانفورد بينيه أو ما يعـادل أيا منهمـا من اختبارات الذكـاء الفـردية المقننة الأخـرى.
- أن لا يوجد لدى الطفل عوق رئيس أخر يحول دون استفادته من البرنامج التعــليمي.
- أن يكون قد تم تشخيص الطفل من قبل فريق متخصص حسب ما ورد في باب القياس والتشخيص الوارد في القواعد التنظيمية لمعاهد و برامج التربية الخاصة .
- يقبل التلميذ المحول من التعليم العام إلى التربية الخاصة إذا انطبقت عليه شروط القبول ويسجل في الصف الذي كان يدرس فيه أو الصف الملائم لقدراته وتصمم له خطة تربوية فردية تلبي احتياجاته التربوية الخاصة .
- موافقة اللجنة الخاصة بقبول الأطفال ضعاف السمع التي يرأسها مدير المدرسة أو من ينوب عنه ويشترك فيها كل من:
• معلم التربية الخاصة (مسار عوق سمعي).
• المشرف على برنامج التربية الخاصة.
• معلم تدريبات النطق والكلام (إخصائي اضطرابات التواصل).
• أخصائي سمعيات.
• معلم الفصل العادي.
• المرشد الطلابي أو الأخصائي الاجتماعي.
• معلم تدريبات سلوكية (أخصائي نفسي).
• ولي أمر الطفل إن أمكن.
• الطفل ما أمكن.
تربية وتعليم مضطربي اللغة والكلام:
(أ) المكان التربوي:
يدرس طلاب هذه الفئة في فصول التعليم العام، ويتم توجيههم للمدارس الملحق بها برامج للعوق السمعي قدر الإمكان؛ للحصول على خطط تربوية فردية لتدريبات الكلام واللغة، بالاستفادة من وجود اختصاصي الكلام واللغة، أو المعلم المتجول، أو المعلم المستشار.
(ب) المراحل والمقررات والخطط الدراسية:
نفس المراحل، والمقررات، والخطط الدراسية في التعليم العام.
(ج) شروط القبول:
نفس شروط القبول المطبقة في التعليم العام.
(د) الخدمات المساندة المقدمة لمضطربي اللغة والكلام
المستلزمات المكانية والتجهيزية للطلاب المعوقين سمعيًا:
1. أن لا تقل مساحة غرفة الدراسة عن مساحة الفصل العادي وذلك حسب مواصفات وزارة التربية والتعليم مع وجود نافذة زجاجية ذات اتجاه واحد في أبواب الفصول.
2. توفير عوازل للصوت في غرفة الدراسة.
3. أن تكون أرضية غرفة الدراسة مغطاة بمادة تحد من الضوضاء (موكيت).
4. أن يكون كل من التكييف والتهوية والإضاءة في غرفة الدراسة ملائما لتوفير البيئة التعليمية المناسبة للتلاميذ.
5. تخصيص غرفة مجهزة للتدريب الفردي على السمع والنطق مع عزلها صوتياً.
6. توفير المعينات السمعية الفردية والجماعية الملائمة.
7. أن لا يزيد عدد التلاميذ في الفصل الخاص على تسعة تلاميذ ، ويفضل أن لا يزيد عددهم في الصفوف الأولية على خمسة تلاميذ في الفصل الخاص، كما أن لا يزيد عدد التلاميذ المعوقين سمعيا في الفصل العادي على أربعة تلاميذ ويفضل أن لا يزيد عددهم في الصفوف الأولية على اثنين في الفصل العادي. (م 4 ، القواعد)
8. أن تتوفر ستائر على النوافذ للتحكم بسطوع الضوء والذي قد يؤثر سلباً على رؤية الطلاب للمعلم.
9. تكون فصول العوق السمعي مجاورة لفصول التعليم العام، ومتعاقبة معها وفقاً لتوزيع الصفوف الدراسية (مثال: الأول ابتدائي صم يجاور الأول ابتدائي في التعليم العام ، والثاني صم يجاور الثاني ابتدائي في التعليم العام، وهكذا...)، تفعيلا لمبدأ الدمج ليحقق أهدفه المرجوة.
سنترال الوزارة / 0114753000
تحويلات الإدارة/ 51307/51306